تراثنا المعاصر

هل حقا نبدأ من حيث انتهى الآخرون أم أننا نقف حد خطوتهم الأخيرة ونقف على الأبواب نبحث عن حضارة نلبسها رداء لا يليق بعصرنا ، هذه ليست دعوة للتخلي ولكنها دعوة لنصل إبداعهم بما نقدمه ونبدع فيه في كل المجالات ، بالأخص الأدب والفنون ، وحتى الموسيقى.

ألهمني هذه الفكرة أوذكرها توفيق الحكيم في كتاب أدب الحياة وهو يجمع أربعين مقالة له، تتمحور في الأدب بشتى الأبعاد ، أو في شأن الحياة ، حمل أفكار عميقة وخلق اسئلة أثارت في نفسي رغبة في الإجابة عليها  بالفعل ، كانت مقالته “الأدب العربي في الماضي والحاضر” يقول فيها عن أن الأدب القديم والعربية في أيام الجاحظ وابن المقفع عند بعض أدباء وباحثين العصر الحديث هي أفضل من الأدب الحديث بينما تعتبر هذه مقارنة مجحفة بحق عصرنا في لكل العصور سماته وميزاته ولا نقلل من شأن الأدب القديم ولكن لابد أن نوجد الأدب الذي يكمل المسيرة ويجعل لعصرنا صورة واضحة في التاريخ لمن هم بعدنا ، ويقول في خاتمة المقال :

 

أحب أن ألفت نظر هذا الجيل أن يأخذوا الأدب العربي الحديث على سبيل الجد ، وأن يضعوه موضع الدرس إلى جانب الأدب القديم سواء بسواء. وأن يكثروا من الموازنة بينهما إذا شاءوا كما يوازن الإنسان بين الزهرة والزهرة منشجرة واحدة ، وبين الثمرة والثمرة في أعوام متعاقبة . فإن في ذلك تذكير لهم بأن الأدب العربي كائن حي ويتغير ويتلون باختلاف الفصول والعصور .

 

ويقول في مقالة آخرى بعنوان “رد على سارتر”

 

ما من تجديد إلى على أساس من تراث جيد وماض عريق ،إن كلمة التجديد نفسها ، تعني وجود قديم قد تغير وتحول وتطور ولابد إذن من معرفة هذا القديم. إذا كانت هناك معجزات في الأدب العربي الحديث فإن من سيأتي بها هم أدباء الشباب ، ممن استكملوا الأدوات والوسائل ، وأتوا الموهبة . أولئك هم الذين سيبرز بأعمالهم الأدب العربي إلى الآداب العالمية التي تنير طريق التقدم والحرية .

 

لذلك الموضوع يلح في عقلي وتفكيري ، والسؤال الأكثر إلحاح : كيف نكون هذا التجديد والتغير وصنع تراث وأدب يمثل جيلنا ؟!

2 تعليقان to “تراثنا المعاصر”

  1. mamdooh Says:

    لذلك الموضوع يلح في عقلي وتفكيري ، والسؤال الأكثر إلحاح : كيف نكون هذا التجديد والتغير وصنع تراث وأدب يمثل جيلنا ؟!

    للاجابة على هذا السؤال يجب علينا نشر ثقافة القراءة وهى الشبة معدومة لدى هذا الجيل وللاسف الشديد وعليه اذا عالجنا هذه المشكلة سوف نبني عليها كل ما سبق ذكره في مقالتك الجميلة …….

    تحياتي

    • بيان Says:

      هذه النقطة ذاتها التي ظلت ترهقني
      في تفكيري بالأمر أجد نفسي محتاجة لأن اقرأ واقرأ واقرأ لتتكون لنا نظرة عن الماضي ونربطه بحاضرنا ولا ننسخ حياتهم بحياتنا
      وشكرا لك جدا =)

التعليقات مغلقة.


%d مدونون معجبون بهذه: