الخوف

ما أدري ليش حاسة بخوف …. من شئ بسيط أحس قلبي يوقف .. أمي فتحت باب غرفتي قمصت كأنو في شئ … سمعت صوت ابويا يكلم في الجوال احسب في شئ … ايش الحكاية ؟؟؟ لحد يقول خوافة :mrgreen:
عملت بحث عن الخوف مالقيت شئ شامل عن الخوف أكثر الخيارات كانت عن الخوف والإجتماعي

في منتدى الحصن النفسي العضو فارس الحبيب كتب موضوع بسيط عن الخوف اللي هو :
ماهو الخوف؟ وما هي أقسامه ؟
الخوف (phobias) :هي حالة عاطفية يشعر بها الإنسان عندما يحس بوجود خطر حقيقي أو وهمي على ماله أو عرضه أو سمعته ولا ينحصر هذا الإحساس على الإنسان فقط بل يشعر به الحيوان أكرمكم الله .
وُيولد الخوف عند الإنسان الارتخاء العصبي وشحوب اللون وتزداد فعالية الغدد فوق الكلية وغرز المادة المسماة بالآدرنالين التي تختلط بالدم وتسبب ازدياد ضربات القلب وسرعة التنفس، وكما يتوقف العمل الطبيعي للمعدة ويصاب بعض الأشخاص بالإسهال والاختلال في الدورة الدموية وتشل العضلات ويفقد البدن ذخائره التي يرمم بها النقصان الحاصل من الخوف وتزداد هذه الحالة طردياً مع ازدياد الخوف ويصل الخوف إلى حد يفقد الإنسان فيه قدرته على التخلص منه .
وعندما يتعرض الإنسان لموقف يخيفه يتصرف تصرفات لا يستطيع تصرفها في المواقف العادية بسبب تضاعف صرف الطاقة المختزنة.
وقال نابليون ((يجب أن نخاف من شيء واحد في الدنيا وهو الخوف))

أقسامه:
1-الخوف الواقعي أو العيني.
تظهر في المواقع التي يكون فيها الشخص مرعوباً من خطر خارجي (مثل التعرض إلى سنور،أسد ، أفعى )) وهذه سريعة الزوال بعد زوال العامل.
2-خوف النورتيك.
وهو عبارة عن عدم ارتياح عامل غير مخيف يعرض لأشخاص قلة مثل خوفهم من السواد البعيد عندما يتخيلونه حيواناً مفترساً.(كان شخص يخاف من المطاط ويبتعد عنه وبعد أن أجرى الباحثون الاجتماعيون الفحوصات عليه اكتشفوا أنه عندما كان طفلاً انفجرت فيه كرته المطاطية وولدت عنده صوتاً رهيباُ فضل يخاف منه).

Advertisements

8 تعليقات to “الخوف”

  1. Amal Says:

    الخوف يزورنا عند الوحدة و عند كل لحظة يضعف فيها ايماننا بالمكتوب ..( الا بذكر الله تطمئن القلوب ) ..

  2. female Says:

    وانتِ ” خوف النورتيك ” :mrgreen:

  3. أنين Says:

    كان عندي سابقا خوف من الدم
    ومجرد اني اشوفه ادوخ وركبتي تصير تعورني :mrgreen:

    لكن حبيت اني اتغلب عليه
    بإني اتبرع بدمي وبعلا من يومها وانا الحمد لله صاغ سليم
    وما عادت مناظر الدم تخوفني
    لدرجة اني قبل يومين تهورت وشفت فيلم SAW 4 :mrgreen:

  4. حلمي معي Says:

    الخوف حاجه طبيعيه في الانسان
    ومافيها شي محرج
    كلنا نخاف
    ومافي احد ما يخاف في الدنيا ولكن الخوف ودرجتة تختلف من انسان للثاني

    انا صراحه اموت خوف من الدجله والسحر والاشياء هذه اذا شفت شي في تلفزيون عنها ما انام في الليل
    اعتقد هذا الي اخاف منه

    موضوع رائع
    ثانكس حياتو

  5. rose1990 Says:

    أمل
    صدقتِ ..
    القرب من الله شفاء لكل العلل النفسية
    الله يخليكِ يارب ويسعدك
    منورتني
    🙂

    ــــــــــ

    أهلا يا فيميل
    لاااااا الحمدلله أنا خوافة بشويش :mrgreen:
    منورة حبوبة
    🙂

    ــــــــــ

    أهلين أنين
    أنا أخاف من مناظر الدم والمضاربات والقتل :mrgreen:
    بس الحمدلله أنك تغلبتي عليها يابطلة 😀
    منوووورة ياعسل
    🙂

    ــــــــــ

    أهلين حلمي
    ياماما غصب تخافين اصلا تحسين عيونهم زي العفاريت بسم الله علينا 😕
    مرورك الأروع ياعسولة
    منووورة
    🙂

  6. ShjoOoN Says:

    رووزهـ 🙂

    اجل طلعتي خوافة يا بت ^.~”>>> شوفو مين تتكلم :p خخخخخ

    أما أنا حكايتي حكاية مع الخوف .. مغامرات وآكشن وحركات .. لو احكيها لك هنا ماراح اخلص
    عشان كذا قررت أكتب عنها بوست بمدونتي وراح احط لينك لتدوينتك هذي 🙂 طبعاً بعد اذنك !!

    ويعطيك ألف عافية ع الموضوع والمعلومات المفيدة ^^”

    دمتِ بأمآآآآن وشجاعة بعيد عن الخووف p=

  7. rose1990 Says:

    أهلين شجووون
    لا بالعكس أنا امشي على المثل اللي يقزل من خاف سلم 😛
    أووكي وأنا انتظر تدوينتك ياسكرة
    آمين وإياك :mrgreen:
    منورتني
    🙂

  8. لولا Says:

    المثل يقول الشي اللي تخاف منو , ما يجيك أحسن منو ..

    أما الخوف فهو احساس غريب ينتابني بين الفينة والأخرى ..

    معلومات رائعة , لكن ما معنى الخوف النورتيك , وما أصل الكلمة ..

    وشكراً

التعليقات مغلقة.


%d مدونون معجبون بهذه: